المفاتيح 5 لصحة أفضل

المفاتيح 5 لصحة أفضل

هناك خمس عوامل رئيسية مؤدية للسرطان هم :

 التدخين ، الكسل وعدم الحركة ، أشعة الشمس الضارة ، العوامل المعدية ، والأكل الغير صحي.

لذا يجب علينا الإهتمام بالتغذية الصحية للوقاية من أمراض زيادة الوزن أو السمنة والذي يؤدي بدوره للوقاية من السرطان.

وتبعاً لما نشرته منظمة الصحة العالمية ، هناك خمس مفاتيح تؤدي إلي الحياة بصحة أفضل وهي :

1-الرضاعة الطبيعية:

التغذية في الستة أشهر  الأولي من عمر الطفل من أهم المراحل المؤثرة في صحته مستقبلاً ، الرضاعة الطبيعية للبن الأم فقط هي المطلوبة دون أي إضافات خارجية من الطعام أو الشراب حتي الشهر السادس حيث أنها تمد جسم الطفل بالغذاء الضروري والسوائل اللازمة للنمو الصحي كما تكسبه مناعة طبيعية ضد الأمراض الشائعة في هذا السن مثل الإسهال والعدوي بأمراض الأذن والجهاز التنفسي ، وفي المراحل المتقدمة من عمره يصبح أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة ،والإصابة بالأمراض الغير معدية مثل أمراض القلب والسكر أو السكتة الدماغية .

ثم نبدأ في تقديم مجموعة من الأطعمة المتنوعة للطفل بعد الشهر السادس مع مراعاة أن تكون الأطعمة آمنة ومكملة للرضاعة الطبيعية دون إضافة الأملاح والسكريات حتي يتم عمر الطفل 24 شهراً.

 

2-التنوع في عناصر الوجبات:

تمد الأطعمة الطازجة كل يوم كلا من الأطفال والبالغين بالكميات المطلوبة من العناصر الأساسية للحصول علي صحة أفضل وأيضاً تجنب الأطعمة عالية الدهون والأملاح والسكريات يحمي من أخطار الوزن الزائد والسمنة ،والأمراض الغيرمعدية ( مثل أمراض القلب والسكر ) .

ومن أمثلة الأغذية المتنوعة :food pyramid turn into pie chart against white background

الحبوب: مثل القمح ، الشعير ، الذرة أو الأرز.

الدرنات النشوية: مثل البطاطس ،البطاطا ،و القلقاس.

البقوليات: مثل العدس ،والفول.

الخضروات والفاكهه: بأنواعها.

الغذاء من المصادر الحيوانية: مثل اللحوم ،الأسماك ، البيض ،اللبن.

 rainbow-of-fruits-and-vegetables

3- الإكثار من الخضروات والفواكهه:

تناول وجبات خفيفة من الخضروات والفواكهه الطازجة (الغير مطهية ) الغنية بالفيتامينات ، الأملاح الطبيعية، الألياف، البروتينات النباتية ،ومضادات الأكسدة أفضل من تناول الأطعمة المحتوية علي السكريات ،الدهون ، والأملاح حيث أنها تخفض من خطر الإصابة بالسمنة بشكل كبير وكذلك أمراض القلب والذبحة والسكر وأنواع مؤكدة من السرطان.

يجب تجنب الإفراط في طهي الخضروات والفواكهه للحفاظ عليها من فقدان العناصر الغذائية المهمة كالفيتامينات وعند إختيار أنواع الخضروات والفواكهه المعلبة تجنب تلك المحتوية علي الأملاح والسكريات المضافة.

 

 

4- تناول كميات متوسطة من الزيوت والدهون:411-dreamstime_s_28045351

إستبدل الدهون الحيوانية أو الزيوت الغنية بالدهون المشبعة مثل الزبدة ،السمن ، زيت جوز الهند ، وزيت النخيل بالزيوت النباتية الغير مشبعة مثل زيت الزيتون ، الصويا ، عباد الشمس ،وزيت الذرة حيث أنها مصادر غنية بالطاقة وإستهلاك كميات كبيرة منها ضار بالصحة خاصة الدهون المشبعة والدهون المتحولة التي ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والذبحة.

إستهلاك اللحوم البيضاء (الطيور) والأسماك بصورة عامة أفضل من اللحوم الحمراء لإحتوائها علي نسبة أقل من الدهون.

التقليل من الأغذية المصنعة لأنها مصدر الدهون المتحولة الرئيسي لإحتوائها علي الزيوت المهدرجة والتي توجد بنسبة قليلة طبيعية في بعض أنواع اللحوم و منتجات الألبان.

التقليل من إستهلاك اللحوم المصنعة لإحتوائها علي نسبة عالية من الدهون والأملاح وتجنب المنتجات الأخري المصنعة كالمخبوزات والمقليات لإحتوائها علي الدهون المتحولة ، إستبدل اللبن ومنتجات الألبان الكاملة الدسم بالمنتجات منخفضة الدسم .

 

5- إستهلاك كميات أقل من الملح والسكر:sugar

التقليل من إستخدام ملح الطعام والتوابل المحتوية علي الصوديوم مثل الصويا صوص حيث أن إستهلاك الأطعمة الغنية بالأملاح المحتوية علي الصوديوم تزيد من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم الذي يؤدي لإرتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.

التقليل من تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات والدهون ، المشروبات الغازية أو الصودا والمشروبات الغنية بالسكريات مثل العصائر والألبان المنكهه وشراب الزبادي.

إستبدل الوجبات الخفيفة المسكرة مثل البسكويت والكيك والشوكلاتة بالفواكهه الطازجة حيث أن زيادة إستهلاك المنتجات الغنية بالسكريات يرفع خطر الإصابة بالوزن الزائد ، السمنة ،وتسوس الأسنان أما التقليل منها يخفض من نسبة الإصابة بالأمراض الغير المعدية مثل أمراض القلب والذبحة.

 who-logo

Related posts