معدل الحرق و صحتك

معدل الحرق و صحتك

صحيح أن معدل حرق الأكل مرتبط بالوزن…. ولكن على عكس الاعتقاد الشائع ، نادراً ما يكون معدل الحرق البطيء سبب زيادة الوزن. على الرغم من أن معدل حرق الأكل يؤثر على احتياجاتك الأساسية من الطاقة، فإن ما تأكله وتشربه مع مقدار النشاط البدني هو ما يحدد وزنك في النهاية.

معدل حرق الأكل هو العملية التي يحول بها جسمك ما تأكله وتشربه إلى طاقة عن طريق الجمع بين السعرات الحرارية في الأغذية والمشروبات مع الأكسجين لإصدار الطاقة.

حتى عندما يكون الجسم في راحة ، يحتاج جسمك للطاقة لوظائف  مثل التنفس ، والدورة الدموية ، وضبط مستويات الهرمون.

إذا نظرت إلى الفترة أثناء سن المراهقة ستفاجأ بكيفية تناول العديد من الحلويات وأنت لا تزال تبدو هزيل. صحيح أن معدل حرق الأكل يتباطأ حسب العمر. لهذا أحياناً تجد إذا تناولت حلويات أقل تكسب وزن أكثر من الطبيعي وقت الطفولة.

هناك العديد من العوامل التي تبطئ معدل الحرق مثل:how-to-speed-up-your-metabolism

 ·    قلة النوم يؤثر سلباً على معدل حرق الأكل.

·    تقليل كمية السعرات حرارية المتناولة ممكن أن تكون سبب في بطء معدل حرق الأكل لأن عندما يشعر الجسم بقلة السعرات الحرارية يبدأ في إبطاء سرعة حرق الأكل.

·    التوتر له أثر كبير لأن التوتر يؤدي إلى زيادة نسبة  هرمون الكورتيزول مما يؤدي إلى زيادة الإحساس بالجوع و الأكل. و مع زيادة تناول الأكل يقل معدل الحرق.

·    عدم ممارسة  الرياضة·

    المشروبات الغازية تبطئ معدل حرق الأكل و تؤدي إلى زيادة الوزن و تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن.

 لذلك ينصح بالنوم من 6 إلى 8 ساعات يومياً مع تناول وجبة غذائية متكاملة و الإكثار من الفاكهة و الخضار و ممارسة الرياضة على الأقل 30 دقيقة يومياً. كل هذا لتنظيم معدل حرق الأكل لأن من 20 إلى 33% من بعض أنواع السرطان هو نتيجة الوزن الزائد و الكسل و عدم الحركة.

Related posts