الأعياد و الحلويات

الأعياد و الحلويات

طالما كانت الأعياد مرتبطة بشراء الحلويات و تناولها. ففى المولد النبوى الشريف نهتم بشراء حلاوة المولد و فى  الكريسماس (عيد الميلاد المجيد) نحب تناول الشيكولاتة و الحلويات كمظهر من مظاهر الإحتفال بالعيد. لذلك إهتممنا بمعرفة هل من الممكن تناول كميات كبيرة من السكر و ما هى أضراره ؟

ما هى فائدة السكريات للجسم؟

يحصل جسمك على السكريات من النشويات و السكر .توجد السكريات بوفرة فى الحلويات , الكيك , المشروبات الغازية , العصائر و أيضاً توجد فى البسكويت , المخبوزات , الكاتشب و حبوب الإفطار ( الكورن فليكس ).

لما ينصح الأطباء و خبراء التغذية دائما بتقليل السكر ؟

لأن السكر على المدى القصير يسبب زيادة الوزن و تسوس الأسنان. بالإضافة إلى ذلك فأن السكر معروف برفع السعرات الحرارية الفارغة و معناها أنها تعطى جسمك سعرات حرارية بدون وجود أى ألياف أو المعادن و الفيتامينات و المواد المغذية الأخرى.

دائما يأتى التساؤل ما إذا كان السكر ليس ضار للقلب أو للصحة و إنما هى قلة الأكل الصحى و الخضروات و الفاكهة ؟

لكن بمتابعة الأبحاث للأشخاص الذين يتناولون الكثر من السكر المضاف لطعامهم وجدت الأبحاث أنه بالرغم من النظام الغذائى الصحى  المتبعين له فإن إضافة الكثر من السكر يزيد من خطر اصابتهم بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

ما هى مشاكل و أضرار كميات السكر الزائدة ؟

جسمك يستخدم السكر كمصدر للطاقة و لكنه لا يحتاج إلى كميات السكر أكثر من الموجودة فى المأكولات الطبيعية  مثل الفاكهة.فالجسم لا يحتاج إلى هذه الكميات الزائدة من السكر ولا يستفيد منها بل على العكس يمكن أن تضره.

لذلك لتتجنب مشاكل كثيرة منها الوزن الزائد , الضغط , أمراض القلب , السكر , الزهايمر و أيضاُ السرطان  خلى بالك من كمية السكر التى تتناولها كل يوم. السكر موجود فى الأكل بأنواعه المختلفة. يمكن أن تجده فى النشويات , السكر فى كوب الشاى أو القهوة اليومى , السكر فى المشروبات الغازية أو السكر فى الحلويات و منها حلاوة المولد.

لأن جسمك يحتاج إلى كل شىء بمقدار ف يجب معرفة أن جسم المرأة لا يحتاج أكثر من  24 جرام من السكر أى ما يعادل 6ملاعق سكر يومياً . و جسم الرجل لا يحتاج أكثر من 36 جرام من السكر أى ما يعادل 9 ملاعق من سكر يومياً.

( 1 ملعقة صغيرة  = 4 جرام من السكر )

 

يجب الوضع فى الإعتبار  أن 350 مل من المشروبات الغازية تحتوى على ما يقرب من 9 ملاعق من السكر.لذلك فإن تناول واحدة فقط من المشروبات الغازية فى اليوم يكفى و يزيد عن الحد اليومى من السكريات للشخص.

 

ما هى البدائل ؟

إذا كنت تريد تناول شىء من  الحلويات يمكنك تناول كيك بالفواكه  و بهذه الطريقة تكون قد حصلت على الحلويات بالإضافة لفائدة الفاكهة. أيضاً إذا كنت تحاول منع المشروبات الغازية يمكنك تناول عصير الفواكه كبديل.

Related posts

الأيد النظيفة تنقذ حياة

الأيد النظيفة تنقذ حياة

غسيل الأيد: • يموت يوميا ألاف الناس حول العالم بسبب أنتقال العدوي. • الأيدي هي الطريق الأساسي لأنتقال العدوي. • ولذلك نظافة الأيدي من أهم الأشياء...

حقائق COVID-19

حقائق COVID-19

هل فيروس الكرونا CoVID-19 ينتقل عن طريق الهواء؟ إنتشر مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي أن فيروس الكرونا ينتقل عبر الهواء و أنه يستطيع البقاء في...