الطعام الصحي للمدارس

الطعام الصحي للمدارس

الوجبة الغذائية و مكوناتها

واحدة من اكبر الأخطاء التي يرتكبها الأهالي هي إرسال كميات كبيرة من الطعام و عادة لا تحتوي على الفائدة المطلوبة من الغذاء مع أطفالهم إلى المدارس.

مفتاح الأكل الصحي هو التمتع بمجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية من كل المجموعات الغذائية الخمسة. إذا كنت تأكل مجموعات متنوعة من الأطعمة ، سوف يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها.

ويجب أن تشمل الوجبات طعام من ثلاث مجموعات غذائية على الأقل و المفتاح هو احترام اختيارات طفلك في الأكل.

الخمس مجموعات هم

منتجات الألبان: الأطعمة في هذه المجموعة هي مصدر ممتاز للكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لقوة وصحة العظام . ليس هناك الكثير من الأطعمة الأخرى في نظامنا الغذائي التي تحتوي على كثير من الكالسيوم مثل منتجات الألبان.

الفواكه: الفواكه توفر الفيتامينات والمعادن و الألياف الغذائية التي تساعد جسمك على البقاء في صحة جيدة. العصائر لا تحتوي على قيمة الألياف التي يحتوي عليها ثمرة الفاكهة إلا اذا كان مكتوب أن المشروب 100% طبيعي حيث ان كثير من المشروبات تحتوي على النكهات و السكر المضاف.

الحبوب: دائما قم باختيار الحبوب الكاملة و/ أو الألياف التى توجد فى أنواع من الخبز ، الحبوب ، الأرز ، المعكرونة ، الشعرية .منتجات الحبوب المكررة ( مثل الكعك أو البسكويت ) يمكن أن تكون عالية في السكر المضاف ، والدهون والصوديوم.

 

اللحوم الخالية من الدهن و الدواجن والأسماك والبيض و المكسرات والبذور: يستخدم الجسم البروتين لتكوين المواد الكيميائية مثل الهيموجلوبين و الأدرينالين . يقوم البروتين ببناء والحفاظ على وإصلاح الأنسجة في الجسم . العضلات والأعضاء ( مثل القلب ) مصنوعة من البروتين.

الخضروات والبقوليات: يجب أن تشكل الخضروات جزءا كبيرا من الاستهلاك الغذائي الخاص بك يوميا وينبغي وجودها في كل وجبة ( بما في ذلك أوقات تناول وجبة خفيفة ) . أنها توفر الفيتامينات والمعادن و الألياف الغذائية لمساعدة جسمك على البقاء في صحة جيدة.

مثال للوجبة الغذائية المتكاملة :

– ساندوتش جبنة من أى نوع 

– ثمرة فاكهة مثل التفاح

– عصير برتقال طبيعى أو لبن

– خضار مقطع مثل الخيار أو الجزر

النظام الغذائي الصحي يعني تناول وجبات من جميع المجموعات الغذائية . وهذا يعني اختيار عدد أقل من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون و السكر. وهذا لا يعني أن طفلك لا يأكل الحلويات أو غيرها بين فترة وأخرى.

Related posts

صوم رمضان و   COVID-19

صوم رمضان و COVID-19

في ظل مواصلة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد حول العالم، ينصح خبراء الصحة الناس بالمحافظة على تناول السوائل للحفاظ على رطوبة الحلق. فيتسائل...

COVID-19  والتدخين

COVID-19 والتدخين

لا يزال تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 قائماً، وهناك بيانات محدودة فيما يتعلق بخصائص المرض. لذلك يقوم الباحثون في هذا المجال بالعمل على اكتشاف...

الأيد النظيفة تنقذ حياة

الأيد النظيفة تنقذ حياة

غسيل الأيد: • يموت يوميا ألاف الناس حول العالم بسبب أنتقال العدوي. • الأيدي هي الطريق الأساسي لأنتقال العدوي. • ولذلك نظافة الأيدي من أهم الأشياء...

حقائق COVID-19

حقائق COVID-19

هل فيروس الكرونا CoVID-19 ينتقل عن طريق الهواء؟ إنتشر مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي أن فيروس الكرونا ينتقل عبر الهواء و أنه يستطيع البقاء في...