توعية للرجال 2

توعية للرجال 2

في المقال السابق تحدثنا عن حق الرجل المنسي في التوعيه الصحيه و تناولنا ثلاث منها و هي تمدد الشريان الاورطي و سرطان القولون و ارتفاع نسبه الكوليستيرول. و نتناول في هذا المقال ثلاث متاعب صحيه اخرى وهي :

1. سرطان البروستاتا

غدة البروستاتا  تقع اسفل المثانة البوليه و هي تحيط بقناه مجرى البول.  و البروستاتا مسؤله عن إفراز السائل المنوي الذي تسبح فيه الحيوانات المنوية التي تكونها الخصيتين .

وكما يشيب الشعر مع تقدم العمر,تتضخم البروستاتا وتصاب  بما يضيرها من تورم حميد تاره و غير حميد تاره اخرى , و يجب ان نقرر انه ليست كل اصابات البروستاتا  خطيره حتى السرطانيه منها, ويمكن اجراء تحليل دلالات الاورامPSA  للاطمئنان, الا ان للتحليل مخاطره و منافعهه ومن المهم تحقيق التوازن بين فائده الكشف المبكرعن سرطان البروستاتا  ، و بين ان يكون الاكتشاف والعلاج غير ضروريا وقد يؤثر العلاج على نمط الحياه ايضا،  لذلك يجب إتخاذ القرار حول اجراء تحليل ال PSA على بينه وبعد المناقشة المستفيضه مع الطبيب و الذي من واجبه تقديم النصح و الارشاد لإتخاذ  القرار المستنير.

 تتضاعف فرصة الاصابه بسرطان البرستاتا عند الرجال الذين لديهم قريب مصاب بسرطان البروستاتا  قبل سن الستين لذلك وجب على هذه الفئه عاليه الخطوره بسبب التاريخ العائلي التوجه ايضا  الى الطبيب للنصح و الارشاد.

2. السكر

رفيق الدرب لكثير من الرجال و صديق لدود غير مرغوب به لكن  يمكن ترويضه و السيطره عليه و الحد من مضاعفاته و تاثيره على القلب و المخ و الكلى وقاع العين و القدمين و الاعصاب و بقيه الجسم  لذلك يجب اجراء تحليل السكر في الدم للاطمئنان خصوصا اذا كنت تعاني من  ارتفاع ضغط  الدم  او ارتفاع نسبه الكوليستيرول و الدهون في الدم او البدانه او هناك تاريخ عائلي للسكر.

3. إرتفاع ضغط الدم

هذا القاتل الصامت الذي يجب الحذر منه حيث ارتفاع الضغط يؤدي الى جلطات المخ و الذبحات الصدريه و فشل وظائف القلب و الكثير من المتاعب الصحيه  للكلى و العين.  لذلك يجب عليك قياس ضغط الدم كل سنتين على الاقل للاطمئنان

Related posts

توعية للرجال

توعية للرجال

رغم توجه معظم حملات التوعيه الى السيدات الا ان للرجال نصيب من التوعيه لا يجب ان يغفل، فهناك الكثير من التوصيات التي يحب