البنزين و علاقته بالسرطان

البنزين و علاقته بالسرطان

ما هو البنزين؟

البنزين هو سائل سريع الإشتعال ليس له لون و ذات رائحة ذكية، يتبخر سريعاً عندما يتعرض للهواء ويتكون البنزين من موارد طبيعية مثل البراكين و حرائق الغابات و لكن أكثر المصادر للبنزين تأتى من الأنشطة البشرية.

يعد البنزين من أكثر 20 مادة كيميائية مستخدمة على نطاق واسع فى الولايات المتحدة و هو يستخدم كمادة أولية فى صناعة مواد كيميائية أخرى مثل البلاستيك، مواد التشحيم، المطاط، الأصباغ، المنظفات، الأدوية و المبيدات الحشرية.

كيف يتعرض الناس للبنزين؟

الطريقة الرئيسية التى يتعرض بها الناس للبنزين هى إستنشاق الهواء المحتوى عليه. يمكن أيضاً إمتصاص البنزين من خلال الجلد أثناء الإتصال بمصدر مثل السولار و لكن لأن البنزين يتبخر سريعاً فهذا يعد أقل شيوعاً.

يمكن أن يتعرض الناس للبنزين أثناء العمل, فى البيئة العامة, من خلال إستخدام بعض المنتجات الإستهلاكية. ولكن أعلى حالات التعرض تكون عادة في مكان العمل.

التعرض فى العمل:

عمال المصانع الذين يصنعون أو يستخدمون البنزين قد يتعرضون لكميات عالية من هذه المواد الكيميائية. هذه تشمل صناعة المطاط، مصافى النفط، النباتات الكيميائية، صناعة الأحذية و الصناعات المتعلقة بالسولار. بعض الأشخاص الآخرين قد يتعرضوا للبنزين أثناء العمل مثل عمال الحديد و الصلب، عمال الطباعة، فنيين المعامل، العاملين بمحطات الوقود و رجال الإطفاء.

التعرض فى المجتمع:

يتعرض الناس للبنزين فى البيئة من خلال أبخرة السولار, عوادم السيارات, مياه الصرف الصحى و الإنبعاثات التى تخرج من المصانع. قد يكون التعرض للبنزين أعلى بالنسبة الى الأشخاص المتواجدة فى الأماكن المنغلقة التى لا تتمتع بتهوية جيدة. المناطق ذات الكثافة المرورية و محطات البنزين و المناطق القريبة من المصادر الصناعية قد يكون لها نسب تعرض أكبر أيضاً.

تدخين السجائر و التدخين السلبى يعد من أهم مصادر التعرض للبنزين.

يتعرض الناس أحيانا للبنزين من خلال مياه الشرب الملوثة و بعض الأطعمة ( على الرغم من أن نسبتها قليلة جداً)

هل يسبب البنزين السرطان؟

من المعروف أن البنزين يسبب السرطان, اعتمادا على أدلة دراسات تمت على الأشخاص و الحيوانات. العلاقة بين البنزين و السرطان تتركز على اللوكيميا ( سرطان الدم ) و سرطان خلايا الدم الأخرى.

الدراسات التى تمت على الأشخاص:

وجدت الدراسات أن معدلات اللوكيميا ( سرطان الدم ) و خاصة سرطان الدم النخاعى الحاد تكون أعلى فى العمال الذين يتعرضون لكميات كبيرة من البنزين فى عملهم مثل صناعة الكيماويات، الأحذية و تكرير البترول

وأشارت بعض الدراسات أيضاً وجود رابط بسرطان الدم في مرحلة الطفولة (وخاصة سرطان الدم النخاعى الحاد) وكذلك سرطان  الدم الليمفاوي الحاد، سرطان الدم الليمفاى الحاد المزمن و غيرها من السرطانات الأخرى المرتبطة بالدم مثل المايلوما المتعددة وسرطان الغدد اليمفاوية اللاهودجكين فى البالغين و مع ذلك فإن الأدلة ليست قوية بالنسبة لهذه الأنواع من السرطان.

لا توجد أدلة كافية تربط البنزين بأى أنواع أخرى من السرطانات.

الدراسات التى تمت على الحيوانات

تمت دراسة قدرة البنزين على أن يسبب السرطان فى معامل الحيوانات مثل الجرذان و الفئران. عندما يتم بلعه أو استنشاقه، إكتشف العلماء أن البنزين يسبب أنواع مختلفة من السرطانات.  تدعم هذه النتائج ازدياد نسبة الإصابة بسرطان الدم فى الأشخاص. مع ذلك، فإن معظم الدراسات لم تثبت زيادة احتمالية الإصابة بأمراض سرطانية أخرى غير سرطان الدم فى الأشخاص الأكثر عرضة للبنزين.

و قد تبين أن البنزين يسبب تغير كروموسومى فى الخلايا النخاعية فى المعمل ( النخاع الشوكى هو مصنع خلايا الدم الجديدة )، هذه التغييرات تم اكتشافها فى خلايا سرطان الدم البشرية.

تصنيف البنزين طبقاً للمنظمات الدولية

الوكالة الدولية لبحوث السرطان هى جزء من منظمة الصحة العالمية. الهدف الرئيسى منها هو تحديد أسباب الإصابة بالسرطان. تصنف الوكالة البنزين ك”مادة مسرطنة للبشر” اعتماداً على أدلة كافية على أن البنزين يسبب سرطان الدم النخاعى الحاد. تلاحظ أيضا الوكالة أن التعرض للبنزين قد تم ارتباطه بسرطان الدم النخاعى و سرطان الدم النخاعى المزمن و المايلوما المتعددة و سرطان الغدد الليمفاوية اللا هودجيكن.

هل يسبب البنزين أى مشاكل صحية أخرى؟

البنزين هو مادة كيميائية خطيرة والتعرض لكميات مبيرة منه قد تؤدى الى أثار صحية قصيرة و طويلة المدى

أثار قصيرة المدى:

إستنشاق كمية كبيرة من البنزين قد تؤثر على الجهاز العصبى و التى يمكن أن تؤدى الى النعاس، الدوخة, الصداع، الإرتباك، الهذيان أو فقدان الوعى. استهلاك أطعمة أو سوائل ملوثة بكميات عالية من البنزين قد يسبب غثيان، تهيج المعدة، دوخة، نعاسن تشنجات و سرعة دقات القلب. فى الحالات القصوى إستنشاق أو إبتلاع كمية كبيرة من البنزين قد تكون قاتلة.

التعرض لسائل أو بخار البنزين يمكن أن يحدث تهيجا فى الجلد، العين و الحلق. تعرض الجلد للبنزين قد يؤدى إلى وجود إحمرار أو بثور.

أثار على المدى الطويل:

التعرض للبنزين لفترات طويلة يضر النخاع الشوكى فى الأساس، الأجزاء الداخلية اللينة للعظام حيث يتم صناعة خلايا الدم الجديدة.

الأنيميا او فقر الدم ( انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ) التى يمكن أن تسبب للشخص الشعور بالضعف و التعب. إنخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، الذى يمكن أن يقلل من قدرة الجسم  على محاربة العدوى التى ربما تكون مهددة للحياة. إنخفاض عدد الصفائح الدموية، الذى قد يؤدى الى النزيف الحاد.

هناك أيضاُ بعض الأدلة على أن التعرض للبنزين لفترة طويلة قد يضر الجهاز التناسلى. بعض النساء التى تستنشق بنزين بكميات كبيرة تعانى من عدم إنتظام الدورة الشهرية و إنكماش المبيض. و لكنه من غير المعروف اذا كان البنزين هو المسبب  لهذه الاثار أو التعرض للبنزين يؤثر على الجنين فى السيدات الحوامل أو الخصوبة عند الرجال

هل يمكننى الحد من التعرض للبنزين؟

اذا كنت تشعر بالقلق إزاء البنزين، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تحد من تعرضك له.                                                                                     

اذا كنت معرض فى الوظيفة، يمكنك التحدث مع صاحب العمل حول الحد من التعرض من خلال تغييرات عملية (مثل إستبدال البنزين مع مذيب آخر أو غلق مصدر البنزين) أو عن طريق استخدام معدات الوقاية الشخصية. إذا لزم الأمر، توفر منظمة الصحة و السلامة المهنية مزيد من المعلومات أو اجراء تفتيش.

 الابتعاد عن دخان السجائر. إذا كنت مدخنا، حاول الإقلاع عن التدخين. دخان السجائر هو مصدر رئيسي للتعرض للبنزين.

حاول الإبتعاد عن أبخرة البنزين عن طريق ضخ الغاز بعناية. تجنب ملامسة الجلد مع البنزين.

عندما يكون ذلك ممكناً، الحد من الوقت الذي تقضيه بالقرب من محركات السيارات يمكن أن يساعد في خفض التعرض لعوادم السيارات، والتي تحتوي على البنزين (فضلا عن غيرها من المواد الكيميائية الضارة المحتملة).

وأخيرا، استخدام الحس حول أي المواد الكيميائية التي قد تحتوي على البنزين. الحد من أو تجنب التعرض لأبخرة من المذيبات والدهانات، والتجهيزات الفنية، وخاصة في الأماكن عديمة التهوية.

ماذا يجب أن أفعل اذا كنت قد تعرضت للبنزين؟

إذا كنت قد تعرضت لفترة قصيرة فإن مركز السيطرة و الوقاية من الأمراض توصى بالإبتعاد عن مصدر البنزين, إزالة الملابس التى يوجد عليها بنزين. غسل المناطق التى تعرضت للبنزين بالمياه و الصابون و حصول المعرضون للبنزين على الرعاية الطبية الكاملة.

إذا كنت تعتقد انك قد تعرضت للبنزين لفترة طويلة, فعليك التحدث الى طبيب, و يمكن قياس مستوى البنزين فى الدم  و يمكن قياس مشتقات البنزين فى البول. هذه التحاليل تكشف وجود البنزين فى الجسم اذا كان التعرض من فترة قريبة و لا يمكنهم التنبؤ بالاثار الصحية المحتملة

Related posts

صوم رمضان و   COVID-19

صوم رمضان و COVID-19

في ظل مواصلة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد حول العالم، ينصح خبراء الصحة الناس بالمحافظة على تناول السوائل للحفاظ على رطوبة الحلق. فيتسائل...

COVID-19  والتدخين

COVID-19 والتدخين

لا يزال تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 قائماً، وهناك بيانات محدودة فيما يتعلق بخصائص المرض. لذلك يقوم الباحثون في هذا المجال بالعمل على اكتشاف...

الأيد النظيفة تنقذ حياة

الأيد النظيفة تنقذ حياة

غسيل الأيد: • يموت يوميا ألاف الناس حول العالم بسبب أنتقال العدوي. • الأيدي هي الطريق الأساسي لأنتقال العدوي. • ولذلك نظافة الأيدي من أهم الأشياء...

حقائق COVID-19

حقائق COVID-19

هل فيروس الكرونا CoVID-19 ينتقل عن طريق الهواء؟ إنتشر مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي أن فيروس الكرونا ينتقل عبر الهواء و أنه يستطيع البقاء في...