مقدمة عن الأمعاء

مقدمة عن الأمعاء

كيف تعمل الأمعاء

الأمعاء هو جزء من الجهاز الهضمي الذي يقوم بالتعامل مع جميع المواد الغذائية التي نتناولها ويحولها إلى طاقة ليستخدمها الجسم. كما أنه يتخلص من أي نفايات صلبة من الجسم.

وتنقسم الأمعاء إلى:

الأمعاء الدقيقة

الأمعاء الغليظة (و هي القولون و المستقيم)

الأمعاء الدقيقة

الأمعاء الدقيقة هي أطول جزء من الأمعاء – حوالي 6 أمتار – بينما الأمعاء الغليظة طولها حوالي 1.5 متر. و تسمى بالأمعاء الدقيقة الصغيرة لأنها أضيق بكثير من الأمعاء الغليظة. عندما يتم ذكر سرطان الأمعاء فإن المقصود به هو سرطان القولون و المستقيم (الأمعاء الغليظة). سرطان الأمعاء الدقيقة من النادر جدا حدوثه.

بعد إبتلاع الطعام، فإنه يمر عبر المريء إلى المعدة، حيث تبدأ عملية الهضم، ثم يمر إلى الأمعاء الدقيقة، حيث تستمر عملية الهضم و يمتص الجسم المواد المغذية من الطعام، ثم ينتقل الطعام المهضوم إلى الأمعاء الغليظة.

الأمعاء الغليظة

تقوم الأمعاء الغليظة بامتصاص الماء من الطعام المهضوم أثناء مروره بها، و تتبقى الفضلات التي يتم التخلص منها في البراز. بينما يقوم المستقيم بتخزين البراز حتى يتم إخراجه إلى خارج الجسم بفعل حركة الأمعاء.

الأمعاء الغليظة تنقسم إلى 5 أقسام يمكن أن يتكون السرطان في أي منها و هم:

القولون الصاعد: يبدأ من الزائدة الدودية في نهاية الأمعاء الدقيقة صاعداً في الجانب الأيمن من البطن، الجزء الأول من القولون الصاعد معروف باسم الأعور

القولون المستعرض: يمتد بعرض الجسم من اليمين إلى اليسار، تحت المعدة

القولون النازل: يمتد نزولاً في الجانب الأيسر من البطن

القولون السيني: ينحني على شكل حرف ‘S’ ليربط القولون النازل بالمستقيم

المستقيم: الذي يربط الأمعاء بفتحة الشرج;

جدران الأمعاء تتكون من عدة طبقات من الأنسجة. سرطان القولون يبدأ في الطبقة الأعمق، بطانة الأمعاء. سرطانات القولون و المستقيم تستغرق من 5 إلى 10 سنوات لتتكون. معظمها تبدأ صغيرة على جدار الأمعاء، فيما يسمى بالورم الغدي أو السلائل، و التي إن تركت دون علاج، فإنها قد تصبح سرطانية و تنمو في طبقات العضلات تحت بطانة الأمعاء ثم تخترق جدار الامعاء. يمكن للسرطان حينها أن ينتشر في الأجهزة القريبة من الأمعاء، مثل المثانة، أو الرحم، أو البروستاتا.

ماذا يحدث إذا إنتشر سرطان القولون؟

ينتشر سرطان القولون إلى أجزاء أخرى من الجسم عن طريق الجهاز اللمفاوي. يتكون الجهاز اللمفاوي من العديد من الغدد الليمفاوية، التي هي جزء من النظام المناعي للجسم. من أوائل الأجهزة التي ينتشر إليها سرطان القولون هي الغدد الليمفاوية المتواجدة في البطن. يمكن لسرطان القولون أيضا أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر مجرى الدم. الكبد من الأجهزة المعروفة بإنتشار سرطان القولون و المستقيم إليها، وذلك لأن الدم يتدفق مباشرة من الأمعاء إلى الكبد.

Related posts

توعية للرجال 2

توعية للرجال 2

في المقال السابق تحدثنا عن حق الرجل المنسي في التوعيه الصحيه و تناولنا ثلاث منها و هي تمدد الشريان الاورطي و سرطان

توعية للرجال

توعية للرجال

رغم توجه معظم حملات التوعيه الى السيدات الا ان للرجال نصيب من التوعيه لا يجب ان يغفل، فهناك الكثير من التوصيات التي يحب