الكشف عن سرطان القولون

الكشف عن سرطان القولون

الكشف المبكر هو عملية البحث عن السرطان في الناس الذين ليس لديهم أي أعراض ظاهرة للمرض. ويعتبر الفحص المنتظم لسرطان القولون هو واحد من أفضل الطرق للمساعدة في منع سرطان القولون والمستقيم. بعض الاورام الحميدة أو الزوائد اللحمية الحميدة يمكن العثور عليها وإزالتها قبل أن تتحول إلى سرطان. يمكن للفحص أيضا المساعدة في تشخيص سرطان القولون والمستقيم في وقت مبكر، مما يجعل فرصة العلاج منه أفضل بكثير. لذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين ليس لديهم أي من عوامل الخطورة المعروفة أن يبدأوا الفحص في سن الـخمسين. أما أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض أو أي من عوامل الخطورة الأخرى، مثل مرض التهاب الأمعاء، يجب عليهم التحدث مع الطبيب المختص حول اجراء الكشف المبكر في سن أصغر أو على فترات متقاربة.

.

أنواع اختبارات الكشف المبكر:

اختبار الدم في البراز (FOBT):

هناك نوعان من اختبار الدم في البراز، أحدمها يعتمد على الخواص الكيميائية للدم في البراز، أما الأخر فيستخدم الأجسام المضادة للكشف عن الدم في البراز.

منظار القولون السيني (Sigmoidoscopy)

حيث يستخدم الطبيب منظار قصير ومرن ليتمكن من الكشف عن وجود زوائد لحمية حميدة أو سرطانية داخل المستقيم والثلث الأخير من القولون. هذا الإختبار يمكن استخدامه جنباً إلى جنب مع اختبار الدم في البراز للكشف عن سرطان القولون.

منظار القولون (Colonoscopy)

مماثل لحد كبير لمنظار القولون السيني، باستثناء أن الطبيب يستخدم منظاراً أطول ليمكنه من الكشف عن الأورام الحميدة أو السرطانية داخل المستقيم و كامل القولون؛ وأثناء الفحص، يمكن للطبيب إيجاد وإزالة معظم الأورام الحميدة.

منظار القولون يستخدم أيضا للمتابعة الدورية للأشخاص الأكثر عرضة لسرطان القولون.

لذلك ينصح الأطباء بإجراء منظار القولون لمن هم فوق سن الـ50 أو الأشخاص الذين لديهم أحد عوامل الخطورة للإصابة بسرطان القولون.

الأشعة باستخدام صبغة الباريوم

يتم ذلك عن طريق تلقى حقنة شرجية تحتوي على سائل الباريوم، تليها حقنة شرجية من الهواء؛ مما يخلق إطار حول القولون و يسمح للطبيب أن يرى هذا الإطار باستخدام الأشعة السينية.

منظار القولون الإفتراضي

يتم هذا باستخدام الأشعة السينية وأجهزة الكمبيوتر لإنتاج صور افتراضية للقولون بأكمله.

اختبار الحمض النووي في البراز

يتم عن طريق الكشف عن وجود طفرات بالحمض النووي الموجود في البراز، هذا الاختبار يمكنه الكشف عن وجود خلايا سرطانية بالقولون و أيضاً الأورام الحميدة التي ربما تتحول إلى أورام سرطانية.

مؤخراً، تمت الموافقة على أحد هذه الإختبارات (Cologuard) من قبل منظمة الأغذية و الأدوية الأمريكية للكشف المبكر عن سرطان القولون باستخدام عينة البراز.

 

Related posts

توعية للرجال 2

توعية للرجال 2

في المقال السابق تحدثنا عن حق الرجل المنسي في التوعيه الصحيه و تناولنا ثلاث منها و هي تمدد الشريان الاورطي و سرطان

توعية للرجال

توعية للرجال

رغم توجه معظم حملات التوعيه الى السيدات الا ان للرجال نصيب من التوعيه لا يجب ان يغفل، فهناك الكثير من التوصيات التي يحب