شم نسيم وجسم سليم

شم نسيم وجسم سليم

شم النسيم …يوجد أطعمه مصريه إرتبطت بالإحتفال عند الفراعنه و لها مدلولها من الحياة .فهو من الشعائر المقدسه و قد كانو ينقشون علي البيض دعواتهم و امنياتهم للعام الجديد و قد تطورت هذه النقوش لتصبح لونا من الزخرفه الجميله و التلوين البديع للبيض.

بعض النصائح فى شم النسيم:

أولاً البيض:

البيض مثل اللحوم و الاسماك فهو قابل للتلف و يجب مراعاة التعامل معه بشكل صحيح لتجنب العديد من الامراض لأنه حتي البيض السليم احيانا يكون ملوث بالميكروبات,خاصة السالمونيلا.

لذلك يجب علينا اتباع الطرق الصحيحه لحفظه و تناوله:

– يجب حفظه في مكان بارد

– يجب استحدام الألوان الطبيعيه في تلوينه

– يجب ان ينضج الصفار و البياض جيدا

– يجب التأكد من وضعه في اماكن نظيفه بعيدا عن التلوثات

– تذكر ان البيض المسلوق لا تزيد مدة حفظه عن اسبوع

 

 ثانياً الفسيخ:

الفسيخ أو السمك المملح قد ظهر من بين الأطعمه التقليديه للإحتفال بالعيد عند الفراعنه وقد أظهر المصريون القدماء براعه شديده في حفظ الأسماك و تجفيفها و صناعة الفسيخ.

هذه الأسماك لها العديد من الأضرار الصحيه المعروفه و اهم هذه الأضرار هي انها تحتوي علي الهستامين مما يسبب تسمم الهستامين و ذلك لأن هذا النوع من الأسماك يترك لمده طويله بدون تبريد ,وللأسف لا يمكن التخلص منه عن طريق الطبخ.

تسمم الهيستامين وأعراضه:

– صداع

– غثيان

– القئ

– اسهال

– احمرار الجلد

– الكحه

لذلك يجب اتباع الطرق الصحيحه لتجنب هذا التسمم:

– يجب شراء هذه الأسماك من مصادر موثوق فيها و نظيفه

– يجب حفظ الأسماك في اماكن بارده

 

ثالثاً الخس:

الخس من النباتات المفضله في ذلك اليوم و اعتبره الفراعنه من النباتات المقدسه و كشفت البحوث عن حقيقه عجيبه وهي علاقته الوثيقه بالخصوبه واكتشفوا ان زيت الخس يزيد في القوه الجنسيه لاحتوائه علي فيتامين ه.

و من الأطعمه التي حرص القدماء المصرين علي تناولها في الإحتفال بعيد شم النسيم نبات “الحمص الأخضر”و هو ما يعرف عند المصرين باسم الملانه و قد جعلوا من نضوج ثمرة الحمص و امتلأئها إشاره الي مقدم الربيع.

– يجب عليك تقطيع اوراق الخس و غسلها بالماء الجاري النظيف للتأكد من نظافته

– يفضل ان تأكل طبق من الخضروات المفيده قبل وجبة شم النسيم

– احرص علي الأكل ببطء حتي تستمع بالأكل و تعطي فرصه جيده للهضم

– لا تثقل علي معدتك كميه كبيره من الطعام

 

رابعاً المشروبات:

بعد وجبه ثقيله من الفسيخ او السمك لابد ان نشرب كميات كبيره من الماء و ذلك بسبب وجود كميه كبيره من الأملاح فيه و لتجنب التعرض لأي تسمم او مشاكل صحيه ويمكن وضع شرائح الليمون أو الخيار فى كوب الماء للتخلص من السموم.

أيضاً الشاى الأخضر من المشروبات الجيدة فى بصفة عامة فى شم النسيم خاصة لأنه يحتوى على مضادات الأكسدة ويساعد فى عملية الهضم وأيضاً يساعدى فى تخلص الجسم من السموم.

 

خامساً الرياضة:

شم النسيم مناسبة يفرح بها الجميع فيجب ألا يقتصر على الأكل فقط ولكن يجب الخروج به والإستمتاع بالهواء النقى فمنذ أيام الفراعنة وهم يحتفلون مع أطفالهم بشم النسيم فى الحدائق فيجب علينا أيضاً الإستمتاع بهذا الجو الربيعى وممارسة الرياضة به فهى عادة مفيدة وتقى من أمراض كثيرة.

  

Related posts

صوم رمضان و   COVID-19

صوم رمضان و COVID-19

في ظل مواصلة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد حول العالم، ينصح خبراء الصحة الناس بالمحافظة على تناول السوائل للحفاظ على رطوبة الحلق. فيتسائل...

COVID-19  والتدخين

COVID-19 والتدخين

لا يزال تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 قائماً، وهناك بيانات محدودة فيما يتعلق بخصائص المرض. لذلك يقوم الباحثون في هذا المجال بالعمل على اكتشاف...

الأيد النظيفة تنقذ حياة

الأيد النظيفة تنقذ حياة

غسيل الأيد: • يموت يوميا ألاف الناس حول العالم بسبب أنتقال العدوي. • الأيدي هي الطريق الأساسي لأنتقال العدوي. • ولذلك نظافة الأيدي من أهم الأشياء...

حقائق COVID-19

حقائق COVID-19

هل فيروس الكرونا CoVID-19 ينتقل عن طريق الهواء؟ إنتشر مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي أن فيروس الكرونا ينتقل عبر الهواء و أنه يستطيع البقاء في...