أواني التفلون والسرطان

أواني التفلون والسرطان

من ماذا تتكون أواني التفلون؟

أواني التفلون هى عبارة عن أوانى ألومنيوم مطلية بمادة التفلون التى توفر خصائص كثيرة للأوانى مثل عدم التفاعل مع الطعام أثناء الطهى وعدم إلتصاق الطعام وذلك بفضل المواد المستخدمة فى تصنيع التفلون ومن أهمها الحمض المشبع بالفلور الأوكتانى  (PFOA)

هل يمكن أن يؤدى إستخدام أواني التفلون إلى السرطان؟

التفلون نفسه لا يوجد صلة بينه وبين السرطان ولكن المشكلة الفعلية هى فى الحمض المشبع بالفلور الأوكتانى (PFOA) الذى يدخل فى صناعة التفلون حيث أثبتت الدراسات التى أجريت على بعض الحيوانات أن التعرض لهذا الحمض يزيد نسب حدوث بعض السرطانات مثل سرطان الكبد، الخصيتين، الغدد الثديية والبنكرياس فى هذه الحيوانات ولكن طريقة تعامل جسم الإنسان مع هذه المادة تختلف عن الحيوانات وبالتالى فإن الدراسات التى أجريت على الإنسان وضحت وجود علاقة بين التعرض للPFOA وزيادة حدوث سرطان الكلى، المثانة والخصيتين.

هل يوجد أثار ضارة لإستخدام التفلون على الصحة غير السرطان؟

الأثر الضار الوحيد الذى يمكن أن ينتج عن إستخدام التفلون هو التعرض للأبخرة التى تنتج عن التسخين الزائد لهذه الأوانى للوصول لدرجات حرارة عالية جداً. من الممكن أن تؤدى هذه الأبخرة إلى أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا فى الإنسان.

أما بالنسبة للPFOA فبعض الدراسات قالت أن زيادة هذه المادة فى الدم ممكن أن يؤدى إلى زيادة نسب الكولستيرول فى الدم، مرض الغدة الدرقية وتقليل الخصوبة ولكن لم تؤكد الدراسات هذه النتائج فيبقى من غير المعروف ما يمكن أن يسببه الPFOA للإنسان.

من هم الأكثر عرضة للتعرض للأثار الضارة للPFOA؟

الأكثر عرضة للأثار الضارة للPFOA هم العمال الذين يعملون فى مصانع أواني التفلون حيث أنهم يتعرضون لكميات كبيرة من هذه المادة

ولكن

ليس هناك أى ضرر من هذه المادة على المستهلك الذى يستخدم أواني التفلون حيث أنها تتطاير أثناء عملية التصنيع ولا يتبقى منها إلا بقايا ضئيلة جداً غير مؤثرة ولذلك فليس هناك خوف على المستهلكين من هذه المادة وعلاقتها بالسرطان.

بماذا تنصح المنظمات العالمية المستهلك؟

ليس هناك خوف على المستهلك حيث أنه كما ذكرنا سابقا تتطاير مادة الPFOA أثناء التصنيع ولذلك ليس هناك أى إحتياطات على المستهلك أن يأخذها ولكن هناك بعض النصائح العامة التى يجب الإهتمام بها مثل:

  – المحافظة على الأوانى من الخدش وتنظيها جيداً

  – عدم تسخين هذه الأوانى إلى درجات حرارة عالية جداً لتفادى الأبخرة التى تخرج من التفلون

 

Related posts

COVID-19  والتدخين

COVID-19 والتدخين

لا يزال تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 قائماً، وهناك بيانات محدودة فيما يتعلق بخصائص المرض. لذلك يقوم الباحثون في هذا المجال بالعمل على اكتشاف...

الأيد النظيفة تنقذ حياة

الأيد النظيفة تنقذ حياة

غسيل الأيد: • يموت يوميا ألاف الناس حول العالم بسبب أنتقال العدوي. • الأيدي هي الطريق الأساسي لأنتقال العدوي. • ولذلك نظافة الأيدي من أهم الأشياء...

حقائق COVID-19

حقائق COVID-19

هل فيروس الكرونا CoVID-19 ينتقل عن طريق الهواء؟ إنتشر مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي أن فيروس الكرونا ينتقل عبر الهواء و أنه يستطيع البقاء في...