الأكلات سريعة التحضير

الأكلات سريعة التحضير

تداولت بعض الناس فى الأونة الأخيرة تساؤلات عن بعض الأطعمة المستهلكة خاصاً من فئة الأطفال و هل لها علاقة بأمراض مثل السرطان .و من ضمن هذة الأطعمة (رقائق البطاطس و المشروبات الغازية و المكرونة سريع التحضير و ما يضاف إليها من ألوان صناعية و مواد حافظة . وها هى الحقائق وراء هذه التساؤلات :
 
  الألوان الصناعية و المواد الحافظة :
قالت المنظمة الأمريكية للكيماويات (American Chemical Society) أن الأبحاث الأخيرة قد وضحت أن هناك علاقة بين الألوان الصناعية و مرض فرط الطاقة عند الأطفال. بعض الأبحاث الأخرى قالت أن بعض أنواع المواد الحافظة قد تؤدى إلى مرض السرطان فى فئران التجارب.
و طبقاً لهذة الأبحاث فى عام 2013 بدأ ربع المستهلكون الأمريكيون الأهتمام بقراءة الملصقات الغذائية لتأكد من عدم وجود ألوان و مكسبات طعم صناعية . 
فى أوروبا أظهرت الأبحاث أن هناك تحول سريع جداً من شراء الألوان الصناعية إلى شراء الألوان الطبيعية
 
 
المكرونة سريعة التحضير :
وكالة المعايير الغذائية بالولايات المتحدة الأمريكية (FSA) تدعو المستهلكين إلى تجنب تناول المكرونة سريعة التحضير لأنها ضارة بالصحة. أن المكرونة ذاتها غير ضارة ولاكن أظهرت الدراسات أن ارتفاع استهلاك الصوديوم مرتبط بمجموعة متنوعة من الأمراض: مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية، والسرطان والفشل الكلوي.
 
المشروبات الغازية : 
 
منظمة الغذاء و الدواء( FDA) أكدت أن المشروبات الغازية آمنة ، ويكتب عليها المكونات بطريقة موثوق بها . في الواقع ، قامت منظمة الغذاء و الدواء بتحديد ممارسات التصنيع الجيدة ( CGMPs ) للمشروبات الغازية ، والتي توضح الخطوات الأساسية للشركات التصنيع والموزعين التي يجب أن تتبع للتأكد من سلامة المشروبات الغازية.
لكن
البنزين ، وهي مادة مسرطنة ، قد يحتوي عليها بعض المشروبات الغازية في كميات صغيرة جدا و التي توجد في شكل  حمض الاسكوربيك ( فيتامين C ) و أملاح بنزوات مثل بنزوات الصوديوم ( تضاف لمنع نمو البكتيريا والخميرة ، والفطريات).
 
قررت منظمة الغذاء و الدواء( FDA)  أن مستويات البنزين الموجودة في المشروبات حتى الآن لا تشكل خطرا على الصحة بالنسبة للمستهلكين .
تواصل منظمة الغذاء و الدواء(
FDA) إجراء اختبارات لعينات من المشروبات الغازية للتأكد من نسبة البنزين في المشروبات.
 
 
رقائق البطاطس و البطاطس المقلية:
 
الباحثين فى أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية وجدوا أن مادة الأكريلاميد توجد فى بعض الأطعمة التى يتم طهيها فى درجة حرارة عالية أى أكثر من 120 درجة مأوية . كما وجِد أن رقائق البطاطس و البطاطس المقلية تحتوى على نسب أكريلاميد أعلى من الأطعمة الأخرى
 
منظمة الصحة العالمية و منظمة الزراعة الأمريكية أكدت أن نسب الأكريلاميد فى الأطعمة يشكل قلق كبير و يوجد العديد من الأبحاث المستمرة فى كشف حقائق هذا الموضوع.
 
علاقته بالسرطان :
 نشر فى الفترة الأخيرة بعض المقالات على أن الأكريلاميد يسبب السرطان ولكن هذه المعلومة غير مكتملة حيث أنه حسب منظمة الأغذية والأدوية (FDA) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) فإن الأكريلاميد يسبب السرطان فى الفئران وعندما يتم حقنهم بجرعة عالية فيعتبر الأكريلاميد مسبب للسرطان وبالرغم من هذا فإنه لم يثبت أنه يسبب السرطان فى الإنسان وخاصة بالجرعات القليلة الموجودة بالطعام.
       

 

Related posts

صوم رمضان و   COVID-19

صوم رمضان و COVID-19

في ظل مواصلة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد حول العالم، ينصح خبراء الصحة الناس بالمحافظة على تناول السوائل للحفاظ على رطوبة الحلق. فيتسائل...

COVID-19  والتدخين

COVID-19 والتدخين

لا يزال تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 قائماً، وهناك بيانات محدودة فيما يتعلق بخصائص المرض. لذلك يقوم الباحثون في هذا المجال بالعمل على اكتشاف...

الأيد النظيفة تنقذ حياة

الأيد النظيفة تنقذ حياة

غسيل الأيد: • يموت يوميا ألاف الناس حول العالم بسبب أنتقال العدوي. • الأيدي هي الطريق الأساسي لأنتقال العدوي. • ولذلك نظافة الأيدي من أهم الأشياء...

حقائق COVID-19

حقائق COVID-19

هل فيروس الكرونا CoVID-19 ينتقل عن طريق الهواء؟ إنتشر مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي أن فيروس الكرونا ينتقل عبر الهواء و أنه يستطيع البقاء في...