فتة العيد بمذاق مختلف

فتة العيد بمذاق مختلف

عيد الأضحي هو إحتفال بذكري قصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد التضحية بإبنه إسماعيل

تلبية لأمر الله ، حيث يقوم المسلمين بذبح الأنعام من خراف أوعجول ……إلخ  لذا أرتبط هذا العيد بعادة أكل اللحوم الحمراء علي أختلاف طرق طهيها.

أعتاد المصريون في عيد الأضحي أكل ” الفتة المصرية ” وهي وجبة تتميز بدسامتها وأحتوائها علي العديد من العناصر الغذائية الغنية بالعديد من الفيتامينات.

تتكون الفتة من أرز ، خبز ، ولحم مسلوق كعناصر رئيسية.

أما الأرز فيحتوي علي مجموعة فيتامينات ب التي تمد الجسم بالطاقة وتمنح الصحة للجهاز البصري والعصبي ومواد غذائية أخري ولكن للحصول علي الأرز الأبيض نخسر نحو ربع ما في الأرز البني من فوائد وألياف لذا ننصح بالأرز البني كبديل صحي للأرز الأبيض.

أما الخبز الجاف الخفيف أفضل أنواع الخبز من حيث قابليته للهضم ولكن أستخراج النخالة من الدقيق تفقد رغيف الخبز الفيتامينات الموجودة في قشرة حبة القمح لذا ننصح بالخبز الأسمر الذي يحتوي علي النخالة لأنه أكثر فائدة من الخبز الأبيض ، ويفضل تحميصه بالفرن كبديل صحي عن التحمير في السمن لتقليل كمية الدهون الغير صحية المستخدمة في الوجبة.

وأما اللحم فهو من أهم المكونات في هذا الطبق الذي يعتبر موروث شعبي عند المصريين.

 ويتميزاللحم بأنه مصدر للعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية للجسم إلا أنه ينصح بأختيار اللحوم الحمراء قليلة الدهون .

بالرغم من أن الدهون هي مصدر الطاقة الرئيسي بالجسم وتساعد في أمتصاص فيتامينات أ، د ، ك ، هـ

ومهمة أيضا للنمو كما تعطي نكهة مميزة للطعام وتساعد في الأحساس بالأمتلاء والحصول علي صحة جيدة ولكن زيادة إستهلاكها يزيد من خطر الأصابة بأمراض القلب المزمنة و السمنة التي بدورها تزيد من خطر الأصابة بالعديد من السرطانات.

لحفظ اللحوم لابد من تجميدها خلال ساعة من شرائها أو طبخها ،علينا إستخدام ألواح تقطيع خاصة باللحوم فقط مع الأهتمام بنظافتها عن طريق غسلها بملعقة كبيرة من الكلور السائل للغالون الواحد من الماء.

يجب مراعاة نظافة الأيدي عند التعامل مع الطعام عن طريق غسل الأيدي بالماء الدافئ والصابون لمدة لاتقل عن 20 ثانية وأستخدام المناشف الورقية للأيدي ولتنظيف أسطح المطبخ وإذا كنت تستخدم مناشف قماشية قم بغسلها بكثرة بالماء الساخن.

ومن الأحتياطات الواجب مراعاتها عند طهي اللحم التأكد من وصوله لدرجة الحرارة المطلوبة للطهي عن طريق غمس مقياس حرارة (خاص بالطهي ) مباشرة داخل اللحم وهو ما  أوصت به منظمة الغذاء والدواء العالمية.

طهي شرائح وقطع اللحم من لحوم العجل والخروف حتي يصل لدرجة حرارة 63 درجة مئوية مع 3 دقائق وقت راحة أما اللحم المفروم حتي يصل درجة حرارة 71 درجة مئوية.

يجب حفظ المتبقي من الأطعمة المطهية بسرعة لأن درجة الحرارة الباردة تبطئ من نمو البكتريا الضارة.

يمكنك جعل طعامك المعتاد مفيد أكثر ببعض التغييرات البسيطة مما يمنحك صحة أفضل.

Related posts

صوم رمضان و   COVID-19

صوم رمضان و COVID-19

في ظل مواصلة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد حول العالم، ينصح خبراء الصحة الناس بالمحافظة على تناول السوائل للحفاظ على رطوبة الحلق. فيتسائل...

COVID-19  والتدخين

COVID-19 والتدخين

لا يزال تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 قائماً، وهناك بيانات محدودة فيما يتعلق بخصائص المرض. لذلك يقوم الباحثون في هذا المجال بالعمل على اكتشاف...

الأيد النظيفة تنقذ حياة

الأيد النظيفة تنقذ حياة

غسيل الأيد: • يموت يوميا ألاف الناس حول العالم بسبب أنتقال العدوي. • الأيدي هي الطريق الأساسي لأنتقال العدوي. • ولذلك نظافة الأيدي من أهم الأشياء...

حقائق COVID-19

حقائق COVID-19

هل فيروس الكرونا CoVID-19 ينتقل عن طريق الهواء؟ إنتشر مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي أن فيروس الكرونا ينتقل عبر الهواء و أنه يستطيع البقاء في...