الشائعات والشيشة

الشائعات والشيشة

نصائح صحية عن الشيشة:

يمثل دخان الشيشة مخاطر صحية خطيرة حيث يزيد عليه الأثار السيئة للدخان النتج عن الفحم والذى يحتوى على أول أكسيد الكربون, المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية المسببة للسرطان.

   

من ضمن مخاطر الشيشة المشاركة بنفس الشيشة بين أكثر من شخص مما قد ينقل الأمراض المعدية مثل السل والإلتهاب الكبدى الوبائى أ.

 

يستنشق مدخن الشيشة كمية من الدخان خلال المرة الواحدة مساوية لكمية الدخان التى يستنشقها مدخن السجائر فى 100 سجائر أو أكثر!! وبالتالى فإن المفهوم الموجود عند البعض أن الشيشة أكثر أمانا من السجائر هو مفهوم خاطىء وكلاهما يضران الصحة ويهددان الحياة.

 

بعض مدخنوا الشيشة يعتقدون عن طريق الخطأ أن الشيشة صحية حيث أن الدخان يمر على دورة من الماء فيصبح غير ضار ولكن للأسف فحتى بعد مرور الدخان على دورة الماء فإن السموم تبقى موجودة مثل أول أكسيد الكربون, المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية المسببة للسرطان.

  

من المعروف أن مدخنوا السجائر يستمرون بالتدخين حتى يصلوا إلى مستوى النيكوتين الذى يرضى حاجتهم ولكن المشكلة فى حالة الشيشة أن هناك كمية من النيكوتين تمتص أثناء مرور الدخان فى الماء ولذلك فإن مدخن الشيشة سيأخذ وقت أطول حتى يصل إلى مستوى النيكوتين الذى يرضى حاجته وبالتالى سيتعرض إلى الدخان وأثاره الضارة فترة أطول فيكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

  

الجلوس بالأماكن التى بها شيشة له أثار سلبية خطيرة جدا حيث أن الهواء يكون ملوث من الدخان الناتج عن التيغ وأيضا الدخان الناتج عن الفحم المستخدم فى الشيشة وبالتالى فتنفس هذا الهواء يكون خطيراً جداً على غير المدخنين.

  

بعض مدخنوا الشيشة يعتقدون عن طريق الخطأ أن التبغ المستخدم فى الشيشة لا يحتوى على مادة النيكوتين ولكن الحقيقة هى أن التبغ المستخدم فى الشيشة يحتوى على نسبة عالية جدا من مادة النيكوتين وكافية للوصول لحد الإدمان!!

  

Related posts

COVID-19  والتدخين

COVID-19 والتدخين

لا يزال تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 قائماً، وهناك بيانات محدودة فيما يتعلق بخصائص المرض. لذلك يقوم الباحثون في هذا المجال بالعمل على اكتشاف...

الأيد النظيفة تنقذ حياة

الأيد النظيفة تنقذ حياة

غسيل الأيد: • يموت يوميا ألاف الناس حول العالم بسبب أنتقال العدوي. • الأيدي هي الطريق الأساسي لأنتقال العدوي. • ولذلك نظافة الأيدي من أهم الأشياء...

حقائق COVID-19

حقائق COVID-19

هل فيروس الكرونا CoVID-19 ينتقل عن طريق الهواء؟ إنتشر مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي أن فيروس الكرونا ينتقل عبر الهواء و أنه يستطيع البقاء في...