!!تغيرات الجسم والتدخين

!!تغيرات الجسم والتدخين

ماذا يحدث عند بداية التدخين؟

– عند بداية التدخين لأول مرة اول ما يحدث هو انتشار خليط من الغازات حول الأعين, الأنف والحلق. فى خلال الثوانى القليلة التالية ممكن ان تدمع الأعين وتسيب الأنف ويتم الشعور بحرقان وتهيج بالحلق. الشعيرات الصغير المتواجد فى الحلق والذى دوره الرئيسى هو اصطياد الأتربة والأجسام الغريبة التى تدخل مع الهواء قبل وصولها الى الرئتين يبدأ فى التناقص ولا يقدر على القيام بعمله.

– عندما يستيقظ الإنسان المدخن فهو يستمر بالسعال كثيرا بسبب الشعيرات الصغيرة التى بالكاد تحاول استعادة وظيفتها وعند تدخين سيجارة أخرى فيختفى السعال فيظن المدخن ان السجائر مفيدة فهى من اوقفت السعال!!!

– فى داخل الرئتين الدخان الذى يدخل يدمر الخلايا المنظفة فى الرئة والتى دورها الأساسى طرد الجزيئات الغريبة من الشعب الهوائية. معظم ما يستنشقه المدخنون يتحول الى مادة القطران حوالى 30% فقط من هذه المادة يخرج مع الزفيير والباقى يتراكم فى الرئة مرة بعد مرة فيصبح المدخن كأنه يتناول كوب صافى من القطران كل عام.

– المواد الكيميائية المتواجدة بالسيجارة تبدأ فى الدخول فى الدم وتدور مع الدورة الدموية حيث يذهبوا مباشرة الى القلب وباقى أعضاء الجسم فيدأ القلب فى النبض سريعا بمعدى 10 الى 25 نبضة بالدقيقة. ينخفض متسوى الأكسجين فى الدم.

– مع الإستمرار فى التدخين بشكل منتظم سيتلاشى الإحساس بالطعم والرائحة لدى المدخن وهذا بفضل القطران الذى بغطى اللسان والجيوب الأنفية.

ماذا يحدث عند الإقلاع عن التدخين؟

Related posts

COVID-19  والتدخين

COVID-19 والتدخين

لا يزال تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 قائماً، وهناك بيانات محدودة فيما يتعلق بخصائص المرض. لذلك يقوم الباحثون في هذا المجال بالعمل على اكتشاف...

الأيد النظيفة تنقذ حياة

الأيد النظيفة تنقذ حياة

غسيل الأيد: • يموت يوميا ألاف الناس حول العالم بسبب أنتقال العدوي. • الأيدي هي الطريق الأساسي لأنتقال العدوي. • ولذلك نظافة الأيدي من أهم الأشياء...

حقائق COVID-19

حقائق COVID-19

هل فيروس الكرونا CoVID-19 ينتقل عن طريق الهواء؟ إنتشر مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي أن فيروس الكرونا ينتقل عبر الهواء و أنه يستطيع البقاء في...