معتقدات خاطئة عن السرطان1

معتقدات خاطئة عن السرطان1

السرطان؟   أشياء لم تعرفها عن السرطان …

هناك بعض الأخطاء الشائعة عن السرطان و قليل من الناس من يعرف ما هى المعلومة الصحيحة و ما يجب تصديقه؟

مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357 هى مستشفى سرطان الأطفال الأولى و الوحيدة فى الشرق الأوسط و تعتبر مستشفى 57357 أكبر مستشفى فى العالم من حيث السعة و عدد السرائر لذلك لا يمكن للقائمين عليها  تجاهل دورها اتجاه المجتمع.

 تحرص المستشفى دائماً على تثقيف المجتمع المصرى و كافة المجتمعات عن السرطان و الحقائق المحيطة به.

  أكتشف بعض الحقائق عن السرطان مع مستشفى 57357.

 

خطأ شائع : لا يمكنك فعل شىء للوقاية من مرض السرطان.

الحقيقة : غير صحيح!

على الأقل 30% إلى 40% من السرطان يمكن الوقاية منه. يمكن تقليل خطر الإصابة بالسرطان بشكل ملحوظ و ذلك عن طريق تجنب العوامل المسرطنة و اتباع نمط حياة صحى متوازن. يُمكنك الوقاية من العديد من السرطانات بتجنب التدخين، إتباع نظام غذائى صحى، ممارسة الرياضة بإنتظام، حماية نفسك من الإفراط فى التعرض لأشعة الشمس، تجنب الكحوليات بالإضافة إلى الفحص الدورى على سلامتك.

على الأقل  (20٪) من حالات السرطان تكون بسبب العدوى (معظمها من العدوى الفيروسية)warts

تتوافر الآن لقاحات فعالة ضد Papilloma Virus  و الذى يحمى من الإصابة بسرطان عنق الرحم. يوجد أيضاً لقاح ضد فيروس الكبدى الوبائى ب و الذى يحمى من الإصابة بسرطان الكبد. لذلك يوصى دائماً الفتيات فى مرحلة البلوغ من سن 9 إلى 10 سنوات الحصول على لقاح Papilloma Virus . أيضاً على كل الأطفال الحصول على الكورس الكامل من جرعات لقاح فيروس الكبدى الوبائى ب و تتضمن 3 جرعات و هى جزء من جدول التطعيمات الأساسية لضمان الحماية الفعالة.

 

خطأ شائع: دائماً ما يؤدى السرطان إلى الوفاة.

الحقيقة: غير صحيح!

السرطان هو مرض خطير قد يسبب الوفاة و لكن مع وجود تطورات جديدة دائمة فى الوقاية، الكشف المبكر، طرق علاج محددة أكثر، كل هذا يُمثل دعم فعال و يساعد على سهولة التعامل مع مرض السرطان.

تقدر نسب الشفاء العالمية لكل أنواع السرطانات نسبة 80% بينما تقدر نسب الشفاء فى 57357 نسبة 72%.

خطأ شائع: السرطان مرض يقتصر على ذوات البشرة البيضاء فقط.diversity

الحقيقة: غير صحيح!

مرض السرطان لا يقتصر على فئة معينة من الناس فهو يحدث فى جميع الفئات بإختلاف الأعراق، المذاهب، الأعمار، الأجناس و أيضاً المستوى المعيشى. عندما يأتى مرض السرطان فإنه لا يعرف حدود. على الرغم من أن بعض أنواع السرطان تحدث بنسبة أكبر فى ذوات البشرة البيضاء، لكن نتائج الأبحاث تؤكد أن السرطان مرض يحدث فى جميع الفئات بمختلف أنواعها. استناداٌ إلى نتائج السجل الوطنى للسرطان لعام 2004 فى جنوب أفريقيا (أجدد إحصائيات متاحة)  عدد حالات السرطان  الجديدة التى تم تسجيلها فى علم 2004 كانت معظمها حالات ذوات البشرة الداكنة لو تم استبعاد بعض أنواع سرطان الجلد( و التى تكون أكثر حدوثاً فى ذوات البشرة البيضاء).

خطأ شائع: ذوات البشرة البيضاء يمكنهم الوقاية بوضع واقى للشمس مرة واحدة فقط أثناء وجودهم فى المصايف.

الحقيقة: غير صحيح!

تنتج الشمس بإستمرار الأشعة الفوق بنفسجية التى تخترق السحاب و تؤثر على جلد الشخص حتى فى الطقس البارد. تنعكس الأشعة أيضاً من أسطح الماء و أسطح أخرى مثل الرمل و الأسمنت. التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزداد بنسبة 8% إلى 10% لكل 1000 قدم فوق مستوى البحر وعندها تكون كثافة الهواء أقل و بالتالى تقلل من الهواء المحيط المُصفى لأشعة الشمس فتكون الشمس أقوى. أيضاً تكون أشعة الشمس أقوى فى فترة النهار من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الثالثة ظهراً.

بعض النصائح للحماية من أشعة الشمس الضارة:cach-cham-soc-da-sau-lhi-lot2

  1. يجب العلم أن فعالية واقى الشمس تبقى لفترة محدودة فقط لذلك يجب وضع واقى الشمس قبل 20 دقيقة من تعرضك للشمس بالإضافة إلى وضعه كل ساعتين.
  2. يجب الإنتباه إلى وضع واقى الشمس مرة أخرى بعد السباحة، استخدام المنشفة أو المشاركة فى أى نشاط يسبب العرق.
  3. يجب استخدام واقى شمس بمعامل حماية من الشمس لا يقل عن 20 لذوات البشرة الداكنة و معامل حماية يصل إلى 50 لذوات البشرة الفاتحة. معامل الوقاية من الشمس يشير إلى الحماية فقط من الأشعة فوق البنفسجية المسئولة عن حرق الجلد. وفقاً لمجلس سرطان الجلد بأستراليا و كلية سرطان الجلد بأستراليا و نيوزلاند كلما إزداد معامل الحماية من الشمس فهذا يشير إلى قدرته على حجب الأشعة فوق البنفسجية عن الجلد و ليس مؤشر إلى المدة أو الفترة الزمنية للحماية.

خطأ شائع: استخدام أجهزة اكتساب سمرة الجلد (indoor tanning beds) فى الأماكن المغلقة لا يسبب سرطان الجلد.solar1

الحقيقة: غير صحيح!

تم تصنيف أجهزة اكتساب سمرة الجلد من قبل الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) بإعتبارها ضمن المجموعة الأولى المسرطنة ( وتعنى هذه المجموعة أنها مسببة للإصابة بالسرطان فى الإنسان). هذه الأجهزة لديها القدرة و السعة على إطلاق مستويات عالية جداً من الأشعة الفوق البنفسجية عدة مرات أقوى، أكثر من الشمس الصيفية فى معظم المدن فى العالم.

أكدت أيضاً أبحاث حديثة  منها أبحاث فى النرويج أن أجهزة اكتساب السمرة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد عند استخدامه بإنتظام من قبل بعض النساء.

الإصابة بسرطان الجلد فى المراحل المتأخرة من العمر يرتبط دائماً ب 2 إلى 3 حالات من تلف الجلد منها: حرق شمس حاد فى الأطفال أقل من 18 سنة. لذلك تم حظر استخدام أجهزة اكتساب السمرة فى ما لايقل عن 18 دولة للأطفال تحت سن 18 سنة.

أى اكتساب للسمرة ( بغض النظر عن كيفية اكتسابه) يؤدى إلى تلف فى الجلد. لحماية نفسك من سرطان الجلد، يجب عليك الحد من التعرض للشمس فى ساعات الذروة.

 

 

خطأ شائع:   إضافة الفلوريد إلى المياة المعدنية يسبب السرطان.fluoride

الحقيقة: غير صحيح!

العلاقة بين إضافة الفلوريد للماء و السرطان تم دراستها لسنوات عديدة.  على الرغم من وجود أبحاث فى أواخر التسعينات توضح زيادة فى عدد حالات سرطان العظام فى ذكور فئران تم إعطائها ماء مزود بالفلوريد لمدة سنتين، إلا أنه تم إصدار تقرير من “منظمة الولايات المتحدة الأمريكية لمكافة الأمراض و الوقاية منها” كملخص لنتائج أبحاث مكثفة و ينص على أنه حتى يومنا هذا لا يوجد أدلة موثوقة بين مياه الشرب التى تحتوى على الفلوريد و خطر الإصابة بمرض السرطان للإنسان، على الرغم من تراكم الفلوريد فى العظام. صنفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) مادة الفلوريد فى مياه الشرب فى المجموعة الثالثة مما يعنى أنها لا تصنف كمادة مسببة للسرطان فى الإنسان نتيجة لعدم وجود أدلة قاطعة. وُجد أن فائدة وجود نسبة من مادة الفلوريد فى مياه الشرب هى منع تسوس الأسنان.

و نستكمل الأخطاء الشائعة فى مقالات

معتقدات خاطئة عن السرطان 2

معتقدات خاطئة عن السرطان2

معتقدات خاطئة عن السرطان 3

معتقدات خاطئة عن السرطان3

Related posts

COVID-19  والتدخين

COVID-19 والتدخين

لا يزال تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 قائماً، وهناك بيانات محدودة فيما يتعلق بخصائص المرض. لذلك يقوم الباحثون في هذا المجال بالعمل على اكتشاف...

الأيد النظيفة تنقذ حياة

الأيد النظيفة تنقذ حياة

غسيل الأيد: • يموت يوميا ألاف الناس حول العالم بسبب أنتقال العدوي. • الأيدي هي الطريق الأساسي لأنتقال العدوي. • ولذلك نظافة الأيدي من أهم الأشياء...

حقائق COVID-19

حقائق COVID-19

هل فيروس الكرونا CoVID-19 ينتقل عن طريق الهواء؟ إنتشر مؤخراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي أن فيروس الكرونا ينتقل عبر الهواء و أنه يستطيع البقاء في...