!!الهاتف المحمول لا يمكن الإستغناء عنه

!!الهاتف المحمول لا يمكن الإستغناء عنه

الهواتف المحمولة تسبب السرطان, حقيقة أم إشاعة؟

أصبحت الهواتف المحمولة تشكل جزءاً كبيراً جداً من حياتنا اليومية , تتطور بشكل مستمر, وعدد مستخدميها يزداد يوماً بعد يوم ولكن هل تسألت يوماً ما هي أضرار كثرة استخدام الهاتف المحمول وأضرار التعرض المستمر للموجات الإشعاعية الصادره منه ؟

تصدر الهواتف المحمولة مجال من طاقة تردد الراديو المكونة من  الموجات الكهرومغناطيسية  “RF electromagnetic  field”   

 طاقة تردد الراديو المنبعثة  هى مسمى آخر من موجات الراديو التى تتكون من موجات كهربية  ومغناطيسية  تُشع معاً فى الفراغ , وتسمي المنطقة المحيطة بهذه الموجات بحقل أو مجال كهرومغناطيسي.

هل هناك علاقة بين هذه الموجات وبعض أنواع السرطان؟

أنشأت منظمة الصحة العالمية (World Health Organization) مشروع دولي للمجالات الكهرومغناطيسية (International Electromagnetic Fields Project) من أجل التحري عن المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بالتكنولوجيا التي تصدر تلك المجالات.

تعتبر الأدلة التي تثبت احتمالية الإصابة بالسرطان بسبب الموجات الناتجة عن الهاتف المحمول أدلة محدودة لذلك لايوجد دراسة تؤكد قطعاً أن التعرض لموجات الراديو المنبعثة  قد تسبب سرطان , كما أنه لا يوجد دراسة تنفي ذلك.

آراء المنظمات العالمية:

– صنفت الوكالة الدولية للأبحاث علي السرطان (international agency for research on cancer IARC) موجات الراديو المنبعثة من الهاتف المحمول كمسبب  “محتمل”  للسرطان من الفئة group 2B

**  IARCهي جزء من منظمة الصحة العالمية WHO مهمتها الربط بين الأبحاث المقامة علي مسببات السرطان.

– أما عن وكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة “EPA ” فلم تُصنف الهاتف المحمول  كمسبب للسرطان لقلة الأبحاث والدلائل التي تثبت ذلك.

أيضا إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة “FDA”  تعتبر الأبحاث لم تنجح في إثبات أن هناك علاقة بين التعرض لموجات الراديو المنبعثة من الهاتف المحمول  والسرطان.

مراكز مكافحة الأمراض واتقائها “CDC” صرحت أنه لا يوجد دليل علمي مؤكد للإجابة علي ما إذا كان هناك علاقة بين الهاتف المحمول وخطر الإصابة بالسرطان.

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها لتجنب مخاطر موجات RF من الهاتف المحمول ؟

تنصح منظمة الصحة العالمية  ومنظمة الغذاء والدواء بأتباع بعض الخطوات أذا ما كان لديك مخاوف من استخدام الهاتف المحمول وهي:

– عدم استخدام الهاتف المحمول بشكل مفرط.

– استخدام مكبر الصوت (ميكروفون)  أو سماعات الأذن لوضع مسافة أكبر بين الرأس والهاتف المحمول.

– عدم استخدام الهاتف المحمول في مكالمات طويلة بشكل مباشر علي الأذن.

– استخدام الهاتف المحمول من علي بعد (40-30 سم )أثناء استخدام شبكة الإنترنت.

American Cancer Society     Image result for who international agency for research on cancer

Image result for FDA

Related posts