أنيميا نقص الحديد

أنيميا نقص الحديد

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية   WHO الأنيميا بشكل عام تعتبر المرض الأكثر شيوعاً فى العالم و يصيب أكثر  من واحد و نصف مليار شخص حول العالم .

و تشكل أنيميا نقص الحديد 50% من حالات الأنيميا حول العالم. بذلك يتأكد لنا أننا نواجه مشكلة حقيقية تؤثر بشكل مباشر على صحتنا و على صحة أبنائنا.

و لكن ما هى أنيميا نقص الحديد ؟

-«الأنيميا» مرض يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء قليل في الدم و الحديد هو معدن أساسي يحتاجة الجسم لتكوين الهيموجلوبين. و يعتبر الهيموجلوبين  هو بروتين يحمل الأكسجين داخل خلايا الدم الحمراء لنقل الدم الغني بالأكسجين إلى أنسجة الجسم.

– بمجرد استنزاف الحديد المخزن ، لا يصنع الجسم سوى عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء أو يشكل خلايا دم حمراء غير قادرة علي حمل كمية كافية من الأكسجين.

ما هى أعراض أنيميا نقص الحديد ؟

تعب الشديد

الضعف

ضربات قلب سريعة

جلد شاحب

صداع

أظافر هشة

تشققات في جانب الفم

تضخم الطحال

أيدي وقدمين باردة

عدوى متكررة

ضيق في التنفس

تورم أو ألم في اللسان

مشاكل في نمو الأطفال

ألم في الصدر

آلام في الساق (تشنجات الساق)

من هم الأكثر عرضة لأنيميا نقص الحديد ؟؟

النساء : تكون بشكل عام أكثر عرضة لخطر فقر الدم و نقص الحديد  بسبب فقدان الدم أثناء الحيض و الحمل و الرضاعة و هذة الأسباب تؤدى إلى زيادة إحتمالية المشاكل في فترة الحمل أو ولادة مبكرة أو تأخر في نمو الجنين.

الرضع والأطفال وخاصة أولئك الذين كانوا منخفضي الوزن عند الولادة أو ولدوا قبل الأوان ، والذين لا يحصلون على ما يكفي من الحديد من الرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعى لذلك يكونوا معرضين لخطر نقص الحديد.

 يحتاج الأطفال إلى حديد إضافي أثناء طفرات النمو. إذا لم يتناول طفلك نظام غذائي صحي ومتنوع ، فقد يكون عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم.  و النقص الحاد من الحديد يؤدي إلي الأنيميا و تأخر في النمو. بالإضافة إلى ذلك، ترتبط الأنيميا بزيادة القابلية للإصابة بالعدوى.

المراهقين بحاجة شديدة إلي الحديد لإحتياج أجسامهم له خلال فترة البلوغ

النباتيين :الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم قد يكون لديهم خطر أكبر من فقر الدم بسبب نقص الحديد إذا لم يأكلوا الأطعمة الغنية بالحديد.

المتبرعون بالدم بشكل متكرر. الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بشكل روتيني قد يكون لديهم خطر متزايد من فقر الدم بسبب نقص الحديد لأن التبرع بالدم بشكل متكرر يمكن أن يستنفذ مخازن الحديد.

و قد يكون الهيموجلوبين المنخفض المرتبط بالتبرع بالدم مشكلة مؤقتة يتم علاجها عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد. إذا تم إخبارك أنه لا يمكنك التبرع بالدم بسبب الهيموجلوبين المنخفض ، اسأل طبيبك عما إذا كان يجب أن تقوم بالتحاليل اللازمة.

ما هى مسببات الإصابة بأنيميا نقص الحديد ؟؟

فقدان الدم

في النساء ، فترات الدورة

الولادة

نزيف داخلي

تغذية سيئة

أنخفاض كمية الحديد

خلال مراحل الحمل والطفولة

عدم القدرة على امتصاص ما يكفي من الحديد من الطعام

بعض الحالات مثل جراحة في الأمعاء أو مرض معوي.

الأدوية التي تقلل من حموضة المعدة

الحمل

دون مكملات الحديد ، يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد في العديد من النساء الحوامل لأن مخازن الحديد لديهم تخدم أيضاً الجنين و ليس فقط جسم المرأه الحامل.

 

 

 

كيفية الوقاية من الإصابة بأنيميا نقص الحديد ؟

بالنسبة للسيدات أثناء الحمل :

التأكد من عدم وجود أنيميا الحديد قبل الولادة

إتبعى تعليمات الطبيب الإستشارى و تناولى الفيتامينات التى ينصح بها

يوجد بعض الإقتراحات التى قد تتبعها الأم الحامل مثل أخذ الحديد كمكملات غذائية و تغيير الأطعمة التى تتناولها

منع الإصابة بالأنيميا عن طريق أخذ مكملات الحديد

تناول أطعمة غنية بفيتامين سى مثل البرتقال و الفراولة و الطماطم

منع تناول الأطعمة التى تقلل من إمتصاص الحديد مثل القهوة و الشاى

لو كنتى تتناولين هذه الأطعمة أو المشروبات يجب تناولها ساعة قبل أو ساعتين بعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد

بالنسبة لباقى الأشخاص :

الأهتمام بتناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عاليه من الحديد كاللحمة والكبدة والسبانخ و البقوليات كالفول و العدس و أضافة القليل من الليمون لأحتوائة على فيتامين سى مما يحسن أمتصاص الحديد من الطعام

تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على حديد ولكن تحت أشراف طبيب لتحديد الجرعة المناسبة

و فى النهاية ينصح بالإهتمام بالتحليل و الكشف الدائم كل ستة أشهر حتى للشخص السليم .أما بالنسبة للسيدات الحوامل فالمتالبعة مع الطبيب المختص من أهم الخطوات لتأمين فترة حمل صحية و سليمة.

 

 

 

Related posts