اورام الثدي الحميدة

اورام الثدي الحميدة

اورام الثدي الحميدة
يجب أن نعلم انه هناك أنواع عديدة من اورام الثدي وليس كل ورم سرطان فأحياناً تكون الاورام حميدة وأحيانا تكون خبيثة. لذلك يجب علينا فهم كل أنواعة والتفرقة بينهم.

الأورام الحميدة التي ليست بسرطان ثدي معظم هذه الأورام تكون متعلقة بتغيرات هرمونية قبل انقطاع الطمث. واذا كنت فى سن اليأس ولاحظتي أي تغيرات يتوجب عليكي استشارة الطبيب.
عادة ما تظهر مشاكل الثدي الحميدة على شكل ألم. يمكن الكشف عن مشاكل الثدي الحميدة عن طريق الماموجرام أو الموجات فوق الصوتية للثدي.
أهم شيء يجب تذكره هو عدم تجاهل مشاكل الثدي وعدم الخوف من استشارة الطبيب، يجب أن تتحدثي مع طبيبك في أي وقت تشعرين فيه بكتلة أو ألم أو اي تغييرات في الثدي مهما كان عمرك.
أشعر بألم في الثدي ماذا أفعل؟
أولا أي ألم في منطقة الثدي أو الإبط عادة ما تكون اسبابة هي النشاط الهرموني الزائد ، الحيض ، الحمل ، سن اليأس ، وأيضاً ممكن أن يكون بسبب أنسجة متكتلة تسمى بالثدي الكيسي الليفي(fibrocystic breasts) ، والتي قد تكون أكثر إيلامًا خلال أوقات معينة من الشهر.
لا يظهر سرطان الثدي عادة على شكل ألم إلا في مراحل متقدمة. إذا كان السرطان أكثر تقدمًا ومسببًا للأم قد يكون هذا بسبب أن الورم يضغط على العضو أو الأعصاب.(سرطان الثدي المتقدم يتبعه فى الأغلب ألم الثدي كعرض من أعراضه ، مع وجود أعراض أخري ككتلة كبيرة أو وجود تغير غير طبيعي فى الغدد الليمفاوية الإبطية)
بشكل عام ، ألم الثدي ليس علامة على الإصابة بسرطان الثدي. وإذا كنت تعانين من ألم في الثدي ، يجب أن تتحدثي مع طبيبك فقد يوصي طبيبك بحلول مؤقتة علاجية لـ آلام الثدي مثل فيتامين E ، زيت زهرة الربيع المسائية ، أو أرتداء حمالة صدر داعمة.
وعادة مايستخدم الطبيب للتشخيص الموجات فوق الصوتية و / أو الماموجرام في حالة للتاكد من أنها ليست سرطان ثدي.
لذلك لا داعي للخوف استشيري طبيبك للتخلص من الألم و الأطمئنان.

أشعر بكتلة في الثدي ماذا أفعل؟ ليست كل كتلة بسرطان فهناك نوع من الكتل أو ورم لكن حميد. كتلة الثدي الحميدة الأكثر شيوعًا هي ورم غددي ليفي حميد (benign fibro adenoma) التي تشبه الخراج.
و من اسبابها تغيرفي الهرمونات. غالبًا ما تظهر عند النساء خلال فترة البلوغ فى العشرينات من العمر، وغالبًا ما تكون مرتبطة بأدوية تحديد النسل. وأحيانا الحمل والرضاعة.
ما وصفها ، تكون علي شكل كتلة صلبة مستديرة في الثدي. تتحرك بسهولة وعادة لا تؤذي.
كيف يتم تشخيصها وعلاجها؟ يراقب الطبيب الأورام الغددية الليفية عن طريق فحص بالموجات فوق الصوتية كل ستة أشهر لمدة عامين للتأكد من أنها لا تتغير أو تنمو. يوصى بإزالتها إذا كانت تنمو أو تتغير أو تسبب الألم. أو يمكن أخذ عينه من الورم.
لذلك لا داعي للخوف استشيري طبيبك علي الفور اذا شعرت بوجود اي كتلة فسيكون لدية الحل لتشخيصها و التخلص منها.
عليكي ان تتاكدي ان صحتك هي اهم شئ وان الخوف من الكشف واستشارة الأطباء ستلحق الضرر بك فلماذا تتحملين الألم خوفا من الذهاب للطبيب صحتك تاج يجب الحفاظ عليه ولذلك تنصح منظمة الصحة العالمية أن تكشفي سنوياً بعد الوصول لسن الأربيعين ف98% من سرطان الثدي يمكن الشفاء منه اذا اكتشف مبكرا.
• تقدم مستشفي 57357 عرض مميز للسيدات باكدج كاملة من ماموجرام و سونار علي الثدي و البطن و الحوض و دكسا سكان للكشف عن هشاشة العظام و أيضا تحليل فيتامين د الذي قد يسبب نقصة لإرهاق المزمن ،الألم المزمن والمتواصل في أعضاء مختلفة في الجسم.، هشاشة العظام وقد يسبب ايضا تطورلأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم .
• كل هذا تقدمة 57357 بنصف الثمن حتي انتهاء عام 2020 وعند ادائك للكشف في 57357 ستساهمين ايضا في علاج أطفالنا في 57357 لمعرفة المزيد الأتصال علي 19057.

Related posts

توعية للرجال

توعية للرجال

رغم توجه معظم حملات التوعيه الى السيدات الا ان للرجال نصيب من التوعيه لا يجب ان يغفل، فهناك الكثير من التوصيات التي يحب

توعية للرجال 2

توعية للرجال 2

في المقال السابق تحدثنا عن حق الرجل المنسي في التوعيه الصحيه و تناولنا ثلاث منها و هي تمدد الشريان الاورطي و سرطان